Emotional eating الأكل العاطفي – تيك ستيب | طبيب نفسي أونلاين | مساعدة مرضى النفسية والادمان وذويهم |استعد حياتك الآن
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

Emotional eating الأكل العاطفي

دائماً ما نتساءل ما علاقة الطعام بالحزن ولماذا يلجأ بعض الأشخاص الى الثلاجة في لحظات الغضب والتوتر أو بعد التعرض لمواقف سلبية والشعور بالحزن.

انه الأكل العاطفي: وهو اللجوء للطعام كوسيلة للهرب من المواقف السلبية والضغوطات أو للابتعاد عن مشاعر التوتر والقلق، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال.

يشعر الأشخاص الذين يعانون من ظاهرة الاكل العاطفي برغبة جامحة بتناول كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بالشبع وهذا قد يخفف التوتر والقلق لفترة قصيرة، ولكن ما تلبس هذه المشاعر أن تذهب حتى تعود بشعور من الندم وتأنيب الضمير، إذاً فهي دائرة من مشاعر الحزن والغضب والندم يصعب الخروج منها إذا لم نعِ مخاطرها فالأكل العاطفي قد يؤدي الى الإصابة باضطرابات الأكل الخطيرة والسمنة التي تؤدي بدورها لأمراض عديدة كأمراض القلب والكبد وارتفاع ضغط الدم …

كثير من الناس قد يختلط عليهم الأمر ويصعب عليهم التمييز بين الأكل العاطفي والأكل الطبيعي،

اليك بعض النقاط المهمة التي ستساعدك على التمييز بينهما:

– تشعر في حالات الأكل العاطفي أنك تريد ان تأكل بشراهة فجأة بعد التعرض لمشاعر سلبية دون الشعور بالجوع بينما الأكل الطبيعي تشعر بالجوع تدريجيا الى ان تأكل.

– في الأكل العاطفي لا يراودك الشعور بالشبع بالرغم من تناولك لكميات كبيرة من الطعام بينما في الأكل الطبيعي تشعر بالشبع بعد أكلك للكمية التي تتناولها عادة.

– أحد النقاط المهمة هي شعورك بالذنب والندم بعد الانتهاء من الأكل العاطفي بمدة قصيرة حيث تدرك أنك بالغت في الطعام وتبدأ التفكير في عواقب الامر مما يجعلك تشعر بالحزن ثانية اما في حالات الأكل الطبيعي تشعر بالشبع والرضا بعد انتهاء وجبة الطعام.

بعد أن أصبح بإمكاننا التفريق بين الأكل الطبيعي والأكل العاطفي إذا لاحظت أنك تعاني منه انت أو أحد المقربين اليك فهذه النصائح لك:

1- لا تترك المأكولات سهلة التناول والسريعة التحضير في متناول يدك: وجود الطعام سريع التحضير في المنزل أو الشوكولا ورقائق البطاطس سوف يسهل عملية الأكل العاطفي.

2- لا تتبع حميات غذائية قاسية: اتباعك لحميات غذائية قاسية وفيها حرمان كبير من الطعام سوف يجعلك لحظة بدئك في الطعام تأكل بشكل مضاعف تلبية لرغبات جسدك في الطعام.

3- انتبه لمشاعرك قبل وبعد تناول الطعام وحاول التعرف على المواقف التي تودي بك الى اللجوء للأكل العاطفي، فإدراكك لتلك المواقف يسهل عليك التحكم بها.

4- مارس الرياضة بانتظام.

5- مارس تمارين التنفس والاسترخاء: تساعدك تمارين التنفس والاسترخاء بالحفاظ على هدوءك وتوازنك والتحكم بمشاعرك بشكل أفضل اثناء التعرض للمواقف السلبية.

إذاً وباختصار أهم أسباب الوقوع في دوامة الاكل العاطفي هي مشاكل في صحتك النفسية التي تؤثر بدورها على صحتك البدنية، ولكن لا داعي للقلق نحن هنا من أجلك لا تتردد في طلب المساعدة عن طريق حجز استشارة مع أهم الأطباء والاخصائيين النفسيين ضمن فريق تيك ستيب لمناقشة حالتك بشكل فردي وبسرية تامة والوصول للحل الأمثل من أجل حياة أفضل.

ليا السيد طه 

علم نفس وارشاد جامعة اسطنبول

اطلب استشارتك الان
اظهار التعليقاتاخفاء التعليقات

اترك تعليقك