هل انا مصاب بالوسواس القهري OCD!! – تيك ستيب | طبيب نفسي أونلاين | مساعدة مرضى النفسية والادمان وذويهم |استعد حياتك الآن
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

هل انا مصاب بالوسواس القهري OCD!!

عند قراءة معلومات عن اضطراب الوسواس القهري قد تشعر انك احد المصابين بهذا الاضطراب بسبب وجود أفعال او أفكار مدرجة تحت عنوان اعراض اضطراب الوسواس القهري التي تقوم بممارستها في بعض الأحيان مثل التأكد من قفل الباب بعد الخروج من المنزل او غسل اليدين بالصابون جيدا ..

لكن هل هذه التصرفات تعد اضطرابا وتستدعي الى زيارة الطبيب او الاخصائي النفسي ؟

ما هو الوسواس القهري ؟

عبارة عن أفكار تتكرر بإلحاح وتجبر صاحبها على القيام بسلوكيات قهرية لتخفف من حدة التوتر الناتج عن هذه الوساوس  وبالتالي يبقى المصاب ضمن دائرة من الأفكار والسلوكيات والهواجس المتكررة .

لكن هذه الأفكار تتغذى على عملية التكرار لتلك السلوكيات فالقيام بالسلوك يوقف القلق بشكل مؤقت وما ان يشعر المصاب  بالارتياح حتى تعود له تلك الأفكار ثانية .

وقد يكون المصابين باضطراب الوسواس القهري واعيين بان تصرفاتهم غير منطقية وان أفكارهم غير واقعية ولكنهم عاجزين  عن التوقف عن ممارساتهم القهرية او وضع حد لتلك الأفكار .

هل الوسواس القهري ناتج عن بعض المبالغة في السلوكيات !؟

على الرغم من عدم وجود أسباب واضحة لكن الأبحاث أظهرت ان  العوامل الوراثية (الجينية ) والبيئة المحيطة تلعب دورا في التسبب به .

كما ان العديد من الدراسات تربط بين الوظائف الحيوية للدماغ واضطراب الوسواس القهري .

الاهتمام بالنظافة هل يعتبر وسواساً قهرياً؟

الوسواس القهري له اشكال عديدة ربما من اكثرها شيوعا هو المبالغة في طقوس النظافة مثل غسل اليدين عدة مرات حتى اصابتها بالتقرح والتشقق وقضاء وقت طويل اثناء الاستحمام وتكراره او الخوف من لمس مقبض الباب مثلاً ولكن  هناك اشكال أخرى مثل شعورك انك تريد التأكد من إتمام اعمالك ظناً منك انك مارستها بطريقة خاطئة كتكرار الصلاة او الوضوء لمرات عديدة او التأكد من اغلاق الباب لعدة مرات .

تأتي الوساوس أيضا على شكل الشعور بحاجة ملّحة لعد الأشياء من حولك وربما يظهر على شكل تكديس قهري وشعورك بالحاجة للاحتفاظ بالكثير والكثير من الأشياء وصعوبة التخلي عنها , وقد تشعر في حاجة ماسّة الى الترتيب حسب الألوان ,الاحجام والانواع  , او تراودك  صور وأفكار غريبة لا جدوى من التفكير بها وربما أفكار جنسية مزعجة او تساؤلات  دينية غير منطقية .

ماذا يحصل اذا تجاهلت زيارة الطبيب او المعالج النفسي ؟

قد يتطور الامر ليرافقه الاكتئاب او اضطرابات القلق وربما أفكار وسلوكيات انتحارية بالإضافة الى المشاكل في الحياة الاجتماعية وعدم القدرة على ممارسة الحياة الطبيعية (العمل -او الدراسة )

العلاج :

يتكون العلاج من  نوعين :

-علاج نفسي سلوكي  مثل  CBT

علاج دوائي حسب وصفة الطبيب –

تبعا لحالة المريض يختلف نوع العلاج وفي كثير من الحالات يكون العلاج بالدمج بينهما.

صحتك النفسية لا تقل أهمية عن صحتك البدنية لذا ان شعرت بوجود بعض  هذه الاعراض لا تتردد في طلب المساعدة من TAKE STEP TEAM   

ليا السيد طه 

علم نفس وارشاد جامعة اسطنبول 

اطلب استشارتك الان
اظهار التعليقاتاخفاء التعليقات

اترك تعليقك