الهلوسة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية – تيك ستيب | طبيب نفسي أونلاين | مساعدة مرضى النفسية والادمان وذويهم |استعد حياتك الآن
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

الهلوسة وعلاقتها بالاضطرابات النفسية

عادةً ما يستخدم مصطلح الهلوسة ضمن احاديثنا اليومية حين يتهيأ لشخص انه رأى أو سمع شيئاً ما لم يلاحظه الاخرون فيقال أنه شخصٌ يهلوس , و ربما الكثير منا في بعض الأحيان شعر انه سمع صوتا ما او شم رائحة لم يَلحظها الاخرون وقِيل له أنها مجرد هلوسات لكن ماذا لو أنها كانت تتكرر بشكلٍ ملحوظ ؟؟ هل تعتقد أنها مجرد تشتت ذهني وليس من الضروري أن نعيره اهتمام ؟  أم أنك ستفكر بزيارة الطبيب بسبب هذه الهلوسات ؟؟

ماهي الهلوسة ؟ ما أسبابها ؟ وهل للهلوسة أنواع ؟ سنجيب على جميع هذه التساؤلات الان

الهلوسة هي احساسك بأشياء غير موجودة  يقوم عقلك بإنتاجها و ترتبط بالحواس فتبدو لك انها حقيقة مثل ان ترى أو تسمع أو تشم أو  تشعر بطعم شيء غير موجود , ومنه نستنتج ان للهلوسة أنواع متعددة سنذكر أهمها  :

الهلوسة السمعية : هي عبارة عن سماع أصوات غير موجودة  مثل سماع صوت  شخص يحاول اخبارك شيئاً ما او سماع أصوات مختلفة أخرى كصوت وقع اقدام على الأرض ,وهي اكثر أنواع الهلوسات شيوعاً .

الهلوسة البصرية : تعتبر الهلوسة البصرية من الهلوسات الأكثر انتشاراً بعد الهلوسة السمعية وهي عبارة عن رؤية أشخاص او أشياء غير موجودة مثل ان ترى أضواء لا يلاحظها الاخرون من حولك.

الهلوسة الشميّة : في هذا النوع من الهلوسات تشعر انك تشم رائحة قادمة من محيطك او من نفسك وهي رائحة غير موجودة .

الهلوسة اللمسيّة : في هذه الحالة تعتقد أنَّ هناك من يلمسك باستمرار أو أنَّ هناك شيء يتحرك تحت جلدك أو تشعر بوجود حشرات تزحف على جسدك .

الهلوسة الذوقية : هذا النوع هو الأقل انتشاراً يكمن في احساسك بطعم غريب مجهول المصدر في فمك .

للهلوسة أسباب عديدة وهي من الأمور المنتشرة جدا فمن الممكن ان تكون الهلوسة عرضَاً جانبياً لبعض الادوية أو ربما تكون نتيجة للحرمان من النوم ولكن الجدير بالذكر هو ان الهلوسات قد تكون دليلاً واضحاً على الإصابة بمرض نفسي ما مثل :

الصرع والنوبات المصاحبة له

اضطراب ثنائي القطب

اضطراب كرب ما بعد الصدمة

اضطراب الفصام

الاكتئاب

الزهايمر 

فالأمراض النفسية تعد من اكثر الأسباب شيوعاً للهلوسة بالإضافة لوجود مسببات أخرى مثل  بعض الأمراض الجسدية والعقلية ويُعد تعاطي الكحول والمخدرات من مسببات الهلوسات ايضاً .

و أخيراً من اجل حياة صحية يجب على المريض فور اصابته بالهلوسات مراجعة الطبيب او الاخصائي النفسي لمعالجة الامر وضمان حياة افضل و لمزيد من الاستفسارات يمكنك حجز استشارة مع اهم الأطباء والاخصائيين النفسيين ضمن فريق تيك ستيب  

ليا السيد طه

علم نفس وارشاد جامعة اسطنبول 

اطلب استشارتك الان
اظهار التعليقاتاخفاء التعليقات

اترك تعليقك