الفوبيا – تيك ستيب | طبيب نفسي أونلاين | مساعدة مرضى النفسية والادمان وذويهم |استعد حياتك الآن
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

الفوبيا

الرهاب او كما يعرف بالفوبيا هو الخوف الغير منطقي واللاعقلاني من أشياء ، اشخاص ، مواقف او أماكن معينة …. غالبا ما يكون الأشخاص الذين يعانون الفوبيا مدركين ان خوفهم غير منطقي و لكنهم لا يستطيعون التحكم به

أنواع الفوبيا :

للفوبيا اشكال عديدة من أشهرها :

  1. فوبيا الاماكن المفتوحة : Agorophibia

وهو الخوف من الأماكن المزدحمة والواسعة اذ يفكر  المصاب انه في حال اصيب بالحرج او القلق الشديد فانه لن يستطيع الهرب في مثل هذه الاماكن مثل ( المواصلات العامة – الاسواق – والمتاجر الكبرى ) .

  1. الرهاب الاجتماعي : وهو الخوف من افراد المجتمع حيث يخاف المصاب من أن يكون دون المستوى الاجتماعي أو الفكري المطلوب وبالتالي قد يسبب لنفسه الحرج .
  2. الرهاب البسيط : وهو الخوف من أماكن أو أشياء أو ظروف معينة كالخوف من بعض الحيوانات أو الخوف من الأماكن المغلقة أو الحقن مثلاً.

كما يوجد أنواعاً للفوبيا ربما لم تسمع عنها سابقا مثل :

فوبيا الحاسوب Cyberphobia  : والتي يشعر المصاب بها بخوف غير منطقي من الحاسوب والأجهزة الالكترونية الأخرى أو من تعلم التكنولوجيا.

فوبيا العمل: Ergophobia: يشعر الشخص الذي يعاني فوبيا العمل بخوف غير منطقي من الذهاب للعمل أو حتى التعامل مع المدير و زملاء العمل .

فوبيا الاستحمام  : Ablutophobiaيخاف المصاب بفوبيا الاستحمام من غسل وجهه أو الاستحمام و الجدير بالذكر أن الأطفال والاناث اكثر إصابة بفوبيا الاستحمام مقارنة بالرجال .

فوبيا الجنس genophpbia : يشعر المصاب بفوبيا الجنس بالخوف من ممارسة الجنس أو حتى مشاهدة مقاطع جنسية .

فوبيا النوم hypnophobia  : يخاف المصاب من النوم خوفا من الشعور بفقدان السيطرة أو من تكرار الكوابيس مثلا .

أسباب الفوبيا :

للان لم يتم حصر اسباب الفوبيا بشكل دقيق علميا ولكن قد تكون ناتجة عن :

1اسباب جينية / وراثية :

العامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً بالإصابة في الفوبيا .

2عوامل بيئية والتعرض لأحداث مؤلمة  :

 طبيعة المكان الجغرافي أو المرور  بمواقف وظروف  معينة أو رؤية الطفل لأحد والديه يخاف شيئاً ما أو التعرض لحوادث  مؤلمة  كالغرق و حوادث  السير قد تتسبب الاصابة بالفوبيا .

3اسباب مرضية :

الاصابة بالأمراض بشكل مستمر أو التعرض لإصابات  بالدماغ  قد تسبب مخاوف صحية دائمة .

4اسباب اجتماعية :

تناول العقاقير وتعاطي المخدرات قد يكون سببا للإصابة بالفوبيا ايضاً .

علاج الفوبيا :

تعتبر الفوبيا اضطراب نفسي يحتاج الى علاج ومتابعة من قبل الطبيب أو الاخصائي النفسي اذا كانت تؤثر بشكل سلبي على حياة الفرد ، اذ ان الأشخاص المصابين بالفوبيا غالباً ما يسعون للهرب من الحدث أو الشيء الذي يثير مخاوفهم وبالتالي قد تودي بهم الحال للاعتزال عن الكثير من الأمور الاجتماعية أو قد تؤثر سلباً على جميع جوانب حياتهم .

لذا ان كنت تعاني أحد أنواع الفوبيا المذكورة أو غيرها قم بحجز استشارة مع فريق تيك ستيب لمساعدتك على ممارسة حياتك بشكل أفضل .

ليا السيد طه

علم نفس وارشاد جامعة اسطنبول 

 
اطلب استشارتك الان
اظهار التعليقاتاخفاء التعليقات

اترك تعليقك