الحشيش – تيك ستيب | طبيب نفسي أونلاين | مساعدة مرضى النفسية والادمان وذويهم |استعد حياتك الآن
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

الحشيش

عزيزي المراهق

الحشيش ليس بصديق

كثير من الأفكار الخاطئة التي تدور في عقل المراهقين والتي تعتبر الحشيش ومشتقاته مادة غير ضارة أو غير إدمانية أوعلى أفضل الفروض مادة ذات ضرر قليل…

لكن….

دعونا نبحث تلك الأقاويل ونستعين بعدد من الدراسات الهامة التي تم دراستها في أماكن متفرقة في العالم وجهات علمية لها ثقل لتوضح لنا ما هو تأثير مادة (القنب) أو الحشيش كما نعرفه لنصل الى رأي قاطع في مجالات كثيرة وفي سلسلة مقالات سنبدأها بالحديث عن تأثير الحشيش على مخ الانسان وخاصة مخ المراهق.

في دراسات رصدت تعرض المخ لمادة القنب أو الحشيش أثناء نموه وجد أن المخ يتعرض لتأثر كبير في وظائفه قد تستمر لمدة طويلة بل ربما تكون دائمة عند بعض المستخدمين لتلك المادة خاصة في مجال التعلم والذاكرة والوظائف المعرفية.

وفي دراسات باستخدام الأشعات التشخيصية وجد أن كثير من متعاطي الحشيش يعانون من ضمور في خلايا المخ مما يؤدي لقصور في الوظائف المرتبطة بمنطقة الضمور.

 

بينما في نيوزيلاندا وفي دراسة تتبعية كبيرة وجد أن معدل ذكاء متعاطي الحشيش قد ينخفض من 6-8 نقاط وقد لا تعود مرة أخرى حتى بعد التوقف عن التعاطي مرتبطة بمدة التعاطي وكمياته, كذلك تتأثر الذاكرة بشكل كبير لتأثر منطقة بالمخ يطلق عليها (حصان البحر) والتي تتسبب في تدهور كبير في الذاكرة مما يؤدي إلى ضعف شديد في القدرة على التعلم والتحصيل وذلك لأن الخلايا والموصلات العصبية في تلك المنطقة يتم فقدها تدريجيا مع التعرض المستمر لتعاطي تلك المادة.

والأخطر أن متعاطو الحشيش يتعرضون لفقدان الحافز ولا تتعجب أنك تراهم يخفقون في دراستهم لفترات طويلة بل حتى أنهم لايهتمون بذلك.

أما ما لا يدركه الكثيرون أن هناك أشخاص يحملون جينات المرض العقلي داخل عقولهم وتعاطي الحشيش كفيل بتنشيط ذلك المرض فنجد بعض متاعطي الحشيش قد ظهرت عليهم فجأة أعراض عنف وهلاوس وفصام وبدون إنذارات ببساطة لأن التعاطي قد قام بتنشيط المرض والذي لم يكن لينشط لولا تعاطيهم.

في النهاية….عزيزي المراهق …الحشيش الذي اعتبرته في يوم من الأيام حل سحري لخجلك أو الملل النفسي بل واعتبرته صديق, في الحقيقة هو ليس بصديق…بل هو العدو الحقيقي لنجاحك والمدمر الحقيقي لقدراتك.

بل إننا في هذه المقالة تحدثنا عن شيء واحد فقط لكننا سنسرد في باقي المقالات أضرار أخرى ربما تشعرك بما نحاول أن ننبهك اليه.

اطلب استشارتك الان
اظهار التعليقاتاخفاء التعليقات

اترك تعليقك